iSport.ma مرحبا بك على

محمد الربيعي، شخصية السنة على أصوات ..


للسنة السادسة على التوالي نظمت أصوات الحدث السنوي " شخصية السنة " و بعد تصويت كثيف استمر طيلة شهر ديسمبر2015، اختار مستمعو (أصوات) شخصية السنة بالمغرب.

أصوات اقترحت، هذه المرة 15 من الشخصيات التي تميزت خلال سنة 2015, بمشاريع مبتكرة, أو أثارت نقاش عمومي, أو حققت إنجازات ما أو تصدرت المشهد السياسي، الفني، الرياضي أو المجتمعي و الإعلامي.
و قد اختار المستمعون، البطل العالمي محمد الربيعي شخصية السنة على راديو أصوات بنسبة 21.55 في المائة متقدما على ليلى مامو رئيسة مجلس إدارة «وفا سلف»،بنسبة 13 بالمائة و في الرتبة الثالثة نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بنسبة 10.88 بالمائة من الأصوات.

اختيار شخصية سنة 2015 تم من بين لائحة تضم 7 فئات : السياسة, الاقتصاد, المجتمع المدني, الفنون و الثقافة، الرياضة، الإعلام و الصحافة الالكترونية و هذه السنة تمت إضافة فئة مؤسسات وطنية.
وضمت لائحة هذه السنة: 





السياسة 
- نبيلة منيب: التي ترشحت في الانتخابات الأخيرة ببرنامج لفت الأنظار إضافة إلى العمل الدبلوماسي الذي قادته للدفاع عن الصحراء المغربية لدى أحزاب اليسار في السويد 

- إدريس الأزمي الإدريسي :طغى اسمه على الانتخابات الجماعية و الجهوية خصوصا في مواجهة حميد شباط بفاس و فوزه برئاسة مجلس المدينة.

الاقتصاد
- نائلة التازي: "المرشحة السابقة لرئاسة مجلس المستشارين و مستشارة به عن الإتحاد العام لمقاولات المغرب".

- ليلى مامو، رئيسة مجلس إدارة «وفا سلف» : تمكنت الشركة خلال فترة تدبيرها من تحقيق مكانة متقدمة في سوق القروض المتحركة من خلال تدبير صارم وسياسة مالية متينة.

الرياضة
- محمد الربيعي: ملاكم مغربي بطل العالم في وزن 69 كلغ. 

- بدرهاري : لفت إليه الأنظار بحمله للراية الوطنية في كل نزالاته و عمله الإنساني سنة 2015.

- تنويه : المنتخب المغربي للبراعم في كرة القدم : الذي حقق انجازا غير مسبوق بفوزه ببطولة العالم ( كأس دانون للأمم ).

الفنون و الثقافة 
- عبد القادر الرتناني: الناشر المغربي الذي كان وراء مبادرة اول دخول ادبي بالمغرب ، والتي تهم 27 مدينة مغربية للانخراط في مشروع شامل لإصلاح قطاع الكتاب.

- حنان الفاضيلي: تميزت هذه السنة بعرضها الجديد وواصلت هذه السنة بصمتها المتميزة الكوميدية.

المجتمع المدني
- حركة ضمير: التي يقف ورائها عدد من المثقفين و السياسيين، تميز عملها سنة 2015 بمواقف مختلفة حول الحرية و الديمقراطية وشاركت في محطات مختلفة مثل إطلاق سراح فتاتي انزكان و اتخذت مواقف عدة تهم المجتمع المغربي. 

- شباب حي الإنعاش وحي مبروكة وحي ابن بطوطة بمقاطعة بني مكادة بطنجة : عملوا على تزيين أحيائهم وتحويلها إلى حدائق خضراء

الإعلام و الصحافة الالكترونية 
- موقع 360 : تميز بخدمة اخبارية محترفة و استطاع ان يضع قدما راسخة في مجال الصحافة الالكترونية.

- مصطفى العلوي : قيدوم الصحافيين المغاربة تميزت كتاباته بالغزارة من آخر انتاجاته الملك المظلوم.

مؤسسات وطنية
- المكتب المركزي للأبحاث القضائية: تميزت سنة 2015 بإحداث هذا المركز الذي استطاع أن يخلق لنفسه مكانة متميزة من خلال تدخلاته المختلفة في مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة.

- INDH المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: أكملت المبادرة هذه السنة عشر سنوات من عمرها وكانت حصيلتها 9.7 مليون مستفيد، نصف العدد من العالم القروي.

مقالات ذات صلة